معلوميات : تاريخ أبل مع الحواسيب

أهلا بكم أعزائي القراء، اليوم أيها السادة سنتكلم في موضوع كبير، أسال مداد الصحافة العالمية كثيرا، إنه حول شركة ساهمت إلى حد كبير في تطوير حياتنا، إنها شركة Apple العملاقة التي غيرت عالمنا مع أيقونتيها ستيف جوبز وستيف ووزنياك.
steve jobs apple
كما يتبين أصدقائي من خلال العنوان نحن سوف لن نتكلم على كل إنجازات Apple بقدر ما سنتكلم عن إنجازاتها مع الحواسيب بشكل خاص.
أبل أنشئت بهدف خلق ثورة في الحواسيب الشخصية الموجهة للأفراد، بعكس غريمتها IBM التي كانت توفر الحواسيب الكبيرة للشركات والهيئات الحكومية، لن نطيل عليكم أعزائي لأن هذه التدوينة طويلة نوعا ما.

سنة 1976 سنة التأسيس / apple I

تأسست شركة أبل سنة 1976، على يد "ستيف جوبز" و"ستيف وزنياك" لبيع الحواسيب الشخصية التي أطلق عليها Apple I "أبل-1"، وكانت هذه الحواسيب مصنوعةً بــيد ستيف وزنياك.
وقد تم عرضها للجمهور أول مرةٍ في نادي "هومبرو" للحواسيب. وكانت هذه الحواسيب تباع كـلوحةٍ أم (Motherboard): بوحدة معالجة مركزية (CPU) وذاكرةً للوصول العشوائي (RAM) ورقائق الفيديو- النصي الأساسية، وهذه الأجزاء بالطبع أقل مما نعتبره حاسبا شخصيا في يومنا الحاضر، لكنها كانت ثورة في حقيقية في عصرها، وقد بدأ بيع حواسيب أبل-1 في يوليوز
 1976.

inc apple / open new net
حاسوب أبل-1، أول منتج لشركة أبل. بيع هذا الجهاز كلوحة تجميع دارات، وافتقر إلى سماتٍ أساسية مثل لوحة المفاتيح، والشاشة. صاحب هذه الوحدة أضاف إليها لوحة مفاتيح وإطارا خشبيا.

 سنة 1977 / Apple II :

في سنة 1977 أيها الزوار الكرام تم إطلاق أبل 2 والذي شهد عدد من الإضافات مثل الشاشة، ولوحة المفاتيح، وقارئ الأقراص وقد كان هذا كخطوة لزسم معالم مستقبل تكنولوجيا الحواسيب.

سنة 1984 / Macintosh من هنا بدأ المستقبل:

سنة 1984 أعزائي زوار مدونة أوبن نيو نت ليست بسنة عادية بتاتا، ليست عادية بالنسبة لأبل، وليست سنة عادية بالنسبة لعالم التكنولوجيا ككل، في هذه السنة تفوقت أبل على iBM إلى الأبد وألحقت بها شر هزيمة.
كان الماكنتوش حاسوبا ثوريا بكل المقايسس حيث أن هذا الحاسوب أصبح يعمل على نظام الماك، الذي سيسرقه بيل غيتس بعد سنة ويؤسس مايكروسوفت.
بفضل الواجهة البسيطة للماكنتوش، تعلم المستخدمون التصفح، حيث كانت البرمجيات، والتصاميم جميلة، وكانت شاشة البدء عبارة عن وجه مبتسم يستقبلك، أما المجلدات فكانت تبدو وكأنها مجلدات الملفات العادية، إضافة إلى سلة المهملات لرمي الأشياء، بالنقر على فأرة الحاسوب، التي ظهرة أول مرة مع هذا الحاسوب - وأنتم تعلمون قيمة فأرة الحاسوب جيدا - يمكنك أن تفعل أشياء لا يمكن تصورها، حيث يمكنك تحريك الأشياء على الشاشة، و تغيير طريقة عرضها والجمع بين الكلمات والصور والأصوات، و كان ذلك إعلانا عن بداية عهد جديد.
إجمالا أصدقائي أن أحترم هذا الحاسوب كثيرا؛ لأن أي حاسوب في هذا العالم مهما متطورا وخارقا فهو يدين بحياته لهذا الحاسوب الصغير الجميل الذي أمامكم، ويستحق أن يكتب إسمه في قطع غيار أي حاسوب.

سنة 1985 /Macintosh XL :


ويستند تصميم ماكنتوش XL من ماكنتوش الأصلي، والتفاحة ليزا، وتم تعديله لتشغيل نظام التشغيل ماك، حيث أصبح ماكنتوش XL يحتوي على 1MB من ذاكرة الوصول العشوائي، ومحرك القرص 400K، وشاشة كبيرة حجم 12 بوصة أحادية اللون.

 سنة 1986 / Macintosh Plus : 


عرض كأول ماكنتوش يضم مدخل SCSI  الذي يمكنه من الاتصال بمحركات الأقراص الصلبة الخارجية، والماسحات الضوئية، وأجهزة المودم، والطابعات. بفضل التكنولوجيا الجديدة، والشبكات LocalTalk حيث أن أي شخص لديه برنامج pagemaker وطابعة laserwriter  يمكنه تصميم، وطباعة المستندات مع النص، والرسومات الجميلة.

سنة 1987 / Macintosh II :


 الجيل الثاني من ماكنتوش تضمن تصميم وحدات جديدة يمكن أن تدعم مجموعة أوسع بكثير من العروض، بما في ذلك تلك التي تمنح اللون بإضافة بطاقة فيديو بسيطة حيث يمكن للماكنتوشII عرض 256 لونًا من لوحة من 16.7 مليون لون.

سنة 1988 / Macintosh IIx :

لم يكن ماكنتوش macintosh IIx مجرد نموذج تابع للنماذج السابقة، بل أدخل القرص المرن 1.44MB  إلى سلسلة الماك وضاعف قدرة أجهزة الكمبيوتر السالفة، وسيصبح هذا القرص المرن في وقت لاحق حاضرًا في أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مدى العقد المقبل.

سنة 1989 / Macintosh Portable :


 كان أول جهاز كمبيوتر ماكنتوش محمول يعمل بالبطاريات يزن ما يقرب من 16 باوند، و كان لا يكاد يكون محمولًا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم، أما أول كمبيوتر محمول جاهز للاستخدام فقد صُمم لأخذه الى الفضاء، على متن مكوك الفضاء أتلانتيس وكان ذلك في عام 1991، و من بين أمور أخرى كان يُستخدم لإرسال البريد الإلكتروني من الفضاء.

سنة 1990 / Macintosh LC :

 LC ماكنتوش خفض بشكل كبير سعر جهاز كمبيوتر مما جعله في متناول عدد أكبر من الناس، و قد فتح خيار اللون عالمًا جديدًا من الإمكانيات وسمح للمستخدمين بتوسيع قدراتهم الإبداعية عن طريق القيام بأشياء لم يكن أحد يتصورها من قبل، كما أن إدخال الصوت وإدماجه في هذا الجهاز جعل من السهل استخدامه كأداة خلّاقة.

سنة 1991 / Macintosh Powerbook :


 كان البوربوك ماكنتوش أول جهاز محمول حقًّا حيث تميز بتصميمه المبتكر مع لوحة مفاتيح على مقربة من الشاشة مما وفر للكثير من الناس نوعًا من الراحة اثناء الكتابة، إضافة الى الفأرة التي كانت على شكل كرة سهّلت لهم التحرك حول الشاشة مع كثير من الدقة.

سنة 1992 / Macintosh Quadra 950 : 


 أول ماكنتوش في تصميم البرج، و قد ظهر في سلسلة كوادرا 900 منفذ إيثرنت لاتصالات عالية السرعة لشبكات الكمبيوتر وبسبب قوتها الهائلة، فإنه سرعان ما أصبحت أداة إبداعية للمصورين والناشرين ووكالات الإعلان.

سنة 1993 / Macintosh TV : 


 وكان هذا أول ماكنتوش يتضمن قدرات التلفزيون وكان مثالًا مبكرًا من التصاميم التي تجمع بين أجهزة متعددة في جهاز واحد، وكان سطح المكتب ماكنتوش الأسود الوحيد حتى إدخال ماك برو الجديد.

سنة 1994 / Macintosh powerbook 540c : 


 لم يكن 540C  بوربوك فقط أول بوربوك مع شاشة LCD وإيثرنت، بل إنه قد قدم لوحة التتبع الثورية التي لا يزال استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة مستمرًّا إلى اليوم.

سنة 1995 / Power Macintosh 8500 : 


 كان ماكنتوش power 8500 أول حاسوب شخصي في العالم مع قدرة الاستيراد والتصدير AV مما يتيح جودة فيديو عالية، وعرف إقبالًا كبيرًا من مهنيي الفيديو.

سنة 1996 / Macintosh powerbook 1400 :

 السطح الخارجي الرمادي من بوربوك 1400 كان شيئًا مختلفًا ومبتكرًا حقًّا مع محرك الأقراص المضغوطة، وللمرة الأولى يمكن لجهاز كمبيوتر محمول أن يعمل بتقنية الفيديو والصوت المتقدمة والعالية الجودة.

سنة 1997 / Th 20 anniversary Macintoch :


 أصدرت آبل هذا الجهاز بمناسبة احتفالها بعيد ميلادها الـ20 وهو ليس مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى من اليوم، خاصة أنه تميز بنظام الصوت الفريد BOSE، وكان يمثل رؤية مستقبلية للكمبيوتر المكتبي.

سنة 1998 / IMac عودة إلى المجد من جديد:


 شهد آي-ماك الأصلي بداية فصل جديد لآبل وأجهزة الكمبيوتر، حيث كان أول جهاز كمبيوتر تخلص من الأقراص المرنة مع الترويج لمنفذ USB. صمم من قبل جوناثان إيف، و كان على شكل بيضة تشمل الكل في واحد، ولم يكن له مثيل حيث كان شفافًا وكان أفضل جزء من آي-ماك بساطته، إذ يكفي توصيله فقط وتشغيله.

سنة 1999 / Power Mac G4:

 استقبل G4 ماكpower  كأول عملاق حسابات في العالم في ذلك الوقت، حيث كان من القوة بحيث أنه صنف كسلاح من قبل حكومة الولايات المتحدة. يقترن بـFinal Cut Pro والذي ظهر أيضًا لأول مرة في عام 1999 مما جعله أكثر من جهاز كمبيوتر مكتبي.

سنة 2000 / Ibook :

 أطلق عليه “صدفي”، و جاء إيبوك مجهزًا بتكنولوجيا المطار، حيث أنه كان أول جهاز كمبيوتر يضم اتصال واي فاي، مما مهد الطريق لثورة المحمول.

سنة 2001 / Power Book G4 :

 كان G4 التيتانيوم بوربوك خروجًا كبيرًا عن النماذج السابقة، حيث كان أول محمول بشاشة عريضة في العالم، كما أنه كان أول كمبيوتر يعمل بنظام OS X و في عام 2001 ظهر أيضًا آي تونز، والذي سوف شكل ثورة في صناعة الموسيقى.

سنة 2002 / IMac :


 كان تصميم آي-ماك جديدًا وكان أول من تميز بشاشة LCD – وهو الابتكار الذي أدى إلى تشكيل جانب أرق بكثير، كما أن تثبيته على ذراع قابل للتعديل فوق نصف الكرة البيضاء جعل شكله فريدًا من نوعه حقًّا.

سنة 2003 / Power Mac G5 : 


 كان ماك G5 power أول كمبيوتر مكتبي بتقنية 64 بت، كما أنه قدم تصميم البرج الذي أصبح شكل الحواسيب المحترفة في السنوات التي تلتها.

سنة 2004/ iBook G4 :


 جلبت 2004 أداءً أسرع بكثير لأجهزة الكمبيوتر المحمولة آي-بوك، حيث تميز iBook G4 بهيكل فضي أبيض وضم GarageBand إلى جانب iMovie  وiPhoto لاستكمال مجموعة من تطبيقات آي-لايف، وإعطاء كل مستخدم ماك الأدوات اللازمة للإبداع في الصور والفيديو والموسيقى.

سنة 2005 / IMac G5 :


 كان تصميم G5 آي-ماك تصميمًا جديدًا تمامًا، مع شاشة العرض المسطحة وجهاز تحكم عن بعد يمكن تثبيته مغناطيسيًّا إلى الجانب، مما أعطى المستخدمين إمكانية الوصول بنقرة واحدة إلى الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو من أي مكان في الغرفة. وكان أيضًا أول كمبيوتر بكاميرا فيديو مدمجة iSight ومتكاملة معiChat ، مما مكّن أي شخص من الدردشة.

سنة 2006 / Macbook Pro :


 أعطى إدخال معالج إنتل على هذا الكمبيوتر الدفتري ماك دفعة هائلة في الأداء، ويفتخر ماك بوك برو بوصوله إلى أربعة أضعاف سرعة G4 بوربوك، ولم يعد المهنيون مجبرين على الجلوس في مكاتبهم، ويمكنهم العمل والإبداع في أي مكان مع جهاز كمبيوتر محمول.

سنة 2007 / iMac :

كانت إعادة تصميم آي-ماك جذرية في كل شيء. كان هيكله ضئيلًا للغاية ومصنوعًا من الزجاج النقي والألومنيوم، وكان المسمار الوحيد المرئي يقع تحت الشاشة.

سنة 2008 / Macbook air :


 كان macbook air أول كمبيوتر محمول أونيبودي، يتكون من قطعة واحدة من الألمنيوم، وبدلًا من بطارية قابلة للإزالة، كان يضم واحدة مدمجة ومحرك الأقراص الضوئي كما أن توفر شبكات واي فاي أيضًا قلل من أهمية منفذ إيثرنت، ونتيجة لذلك، أصبح macbook air أنحف كمبيوتر محمول في العالم عن طريق إزالة جميع المكونات غير الضرورية.

سنة 2009 / iMac :


كان عام 2009 موعد قدوم أكبر شاشة كمبيوتر مكتبي، و كان آي-ماك أيضًا أول كمبيوتر يأتي مع الماوس السحرية، والتي مكنت من استخدام الإيماءات متعددة اللمس للتمرير بشكل حدسي من خلال الوثائق وعبر صفحات الويب.

سنة 2010 / Macbook air :


 شهد عام 2010 إعادة التفكير وإعادة هندسة كاملة للماك بوك إير، وكان أول كمبيوتر دفتري مصمم تمامًا حول التخزين الفلاشي، مما جعله أسرع ويوفر مساحة أكبر للبطارية لتدوم لفترة أطول، وللمرة الأولى، جاء ماك بوك إير بسمك 11 بوصة ويزن 2،3 £.

سنة 2011 / Macbook Pro :


 كان الجيل الجديد من ماك بوك برو الكمبيوتر الأول بتكنولوجياThunderbolt ، مع معيار جديد لتوصيل الأجهزة الطرفية للجيل الجديد بسرعات نقل بيانات فائقة للغاية.

سنة 2012 / Macnook Pro with retina display :

 أول جهاز بشاشة retina وهذا العرض يتيح للمستخدمين رؤية المزيد من التفاصيل أكثر من أي وقت مضى، وكان لها أثر كبير على التصوير الفوتوغرافي والتصميم وصناعة السينما.

سنة 2013 / iMac :


  عرض في أواخر عام 2012 وتم تحديثه في العام التالي، وكانت حافته 5 ملليمترات فقط ويبدو كل شيء وراء شاشته دون أن يختفي، حيث كان تتويجًا لسنوات من البحث في محاولة للوصول بهذه الأجهزة إلى شاشة عرض كبيرة تضم كل شيء داخلها .

سنة 2014 / Mac Pro :

في عام 2014، ماك يأخذ أكثر التكنولوجيات المتقدمة المتاحة ويضعها معًا في جهاز كمبيوتر ليس له مثيل، حيث يضم اثنين من المعالجات الرسومية، وقدرة تخزينية كبيرة مع سرعة فائقة .