أسباب ظهور الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت

 أسباب ظهور الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت

اليوم أيها الزوار الكرام سنناقش مشكلة مستخدمي ويندوز مع الشاشة الزرقاء أو كما يصطلح عليها شاشة الموت؛ فهي من بين أهم المشاكل التي تثير ذعر مستخدمي نظام التشغيل ويندوز؛ هي ظهور الشاشة الزرقاء، وهذا المشكل يعد من أكبر المشاكل التي تظهر على نظام ويندوز.
أسباب ظهور الشاشة الزرقاء:

1.   تصادم الأجهزة و عدم توافق التعاريف


أحيانا نجد عنصرين من جهاز الكمبيوتر يستهلكان نفس الموارد، أو تنفيذ المهام نفسها؛ فمثلا إذا قمت بتركيب على جهازك قطعتين لهما نفس المهام على نفس الحاسب مركب بطاقتان شاشة، أو كارت الصوت، هذا سيخلق تصادم بين الأجهزة بحيث أنك قمت بتركيب قطعتين لهما نفس المهام، وبهذا قد تحدث عدة أخطاء، وأعطال كاشتغال الصوت على بعض البرامج بينما لا يشتغل في برامج أخرى في الغالب ظهور رسائل خطأ، أو شاشة الموت الشاشة الزرقاء .

إلى جانب تصادم الأجهزة فعدم توافق التعريفات الخاصة بكل قطعة على الحاسب يؤدي كذلك إلى ظهور رسائل أخطاء، وأهمها الشاشة الزرقاء، و يمكنك التأكد من تحديث، أو تنصيب تعريفات القطع انطلاق من إدارة المهام الخاصة بالنظام لتأكد من ذلك أكتب على قائمة إبدأ   devmgmt.msc


2.   عدم توافق البرامج أو تلف في الملفات الأساسية


من الأسباب المحتملة في ظهور رسائل خطأ خاصة الشاشة الزرقاء عدم توافق البرامج مع النظام، كمثال على ذلك نظام ويندوز7 32 بت قمت بالتنصيب عليه برنامج متوافق فقط مع نظام ويندوز xp بنواة 64 بت، فهذا من شأنه أن يؤدي إلى ظهور مشاكل سواء عند تشغيل البرنامج، أو قد يوقع بالنظام في إظهار  الشاشة الزرقاء لهذا حاول دائما تنصيب برامج متوافقة مع النظام الذي تشتغل عليه إضافة إلى ضرورة معرفة نواة معالجك هل هي 32 بت أم 64 .

كذلك من أسباب ظهور الشاشة الزرقاء تلف في الملفات خاصة ملفات النظام، والتي تكون متعلقة ببدء تشغيل النظام. إضافة إلى هذا فمن الأسباب التي يغفل عنها الكثيرون هي عدم تحديث البرامج، وهذا قد يؤدي إلى عدة مشاكل وأعطاب ضمن النظام، وكذلك قد يؤدي بنا إلى الوقوع في فخ الفيروسات، والأخطار الخارجية، لهذا حاول دائما تحديث برامج خاصة برامج الحماية.

3.   تلف قطاعات القرص الصلب

إن الأقراص الصلبة هي من بين مصادر المشاكل التي تقع بالحاسوب، وتواجه المستخدمين خاصة في الأجهزة الحديثة. على الرغم من أن الأجهزة المعاصرة موثوقة، ومعروفة بسرعتها،  إلا أن بعض الأجهزة تحتوي على إمكانيات ضعيفة بخصوص القطع خاصة القرص الصلب .

إذا وجدت البرامج المنصبة على جهازك لا تفتح إلا بعد وقت طويل، أو أصبح القرص الصلب يصدر أصوات مزعجة بينما كان يعمل عادي، فيجب التأكد من القرص الصلب، وحفظ ملفاتك في مكان آمن لأن عمر القرص الصلب قد ينتهي فجأة دون سابق إنذار.

4. تصنيب النظام بشكل خاطئ أو غير كامل

قد تظهر بعض الأخطاء خاصة الشاشة الزرقاء  أحيانا تم تختفي بعد إعادة تشغيل الجهاز، وكذا تظهر ثم تختفي، لعل هذه الأسباب قد تقع بسبب فشل في تنصيب النظام، أو تنصيبه بشكل خاطئ، كذلك قد يكون العطل في قارئ الأقراص بحيث لم يتعرف على القرص بشكل كامل مما أدى إلى تنصيب النظام بشكل غير كامل كما قلت. فلهذا يجب التأكد من قارئ الأقراص قبل تنصيب أي نظام.

5. ضعف الأداء

ضعف الأداء يقصد به تشغيل برامج بغير جودتها، أو طبيعتها؛ فمثلا لعبة معينة لا تشتغل مع كامل الإمكانية رغم أن جهازنا متوافق وقادر على تشغيلها بأعلى جودتها، فغالبا هذه المشاكل تقع بسبب تراكم الملفات و البرامج مع عدم الحرص على تنظيف القرص الصلب من المخلفات من أجل مساحة فارغة، وحتى سرعة أداء النظام، و لهذا لتجنب رسائل الخطأ خاصة  الشاشة الزرقاء يجب أن تهتم بتنظيف  الكمبيوتر من المخلفات التي يخلفها عند كل استخدام
إنتقل إلى موضوع: أنواع مشاكل الشاشة الزرقاء